فصل: 8526- يحيى بن مسلمة بن قعنب أخو القعنبي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8521- يحيى بن محمد البزاز، لقبه قشيلة.

فاسق، رافضي.
وسماعه من ابن البطي بخط الكذاب محمد بن عبد الخالق بن يوسف.
كان موجودا بعد الست مِئَة.

.8522- (ز): يحيى بن محمد بن أحمد بن محمد بن قاسم بن هلال.

ضعيف، قاله ابن صابر القيسي في تاريخه قال: ومات سنة 389.

.8523- (ز): يحيى بن محمد بن طباطبا العلوي الحسني أبو المعمر.

قال ابن السمعاني: كان بقية أهل بيته أدبا وفضلا وانتهت إليه معرفة أنساب الطالبيين في وقته وكان إمامي المذهب عمِّر حتى حدث.
ذكره أبو القاسم ابن السمرقندي في معجم شيوخه.
ومات في شهر رمضان سنة ثمان وسبعين وأربع مِئَة.

.8520 مكرر- (ز): يحيى بن محمد [وهو يحيى بن محمد بن خشيش].

عن عبد الرحمن بن بشير الأزدي.
له ذكر في ترجمة عبد الرحمن [4608].

.8524- يحيى بن مساور.

عن جعفر بن محمد الصادق.
قال الأزدي: كذاب.

.8525- يحيى بن مسلم.

شيخ من أشياخ بقية.
لا يعرف، وَلا يعتمد عليه وخبره باطل.
قال أبو همام السكوني: حدثنا بقية حدثنا يحيى بن مسلم حَدَّثَنا أبو الزبير، عَن جَابر رضي الله عنه مرفوعا: من أكرم أخاه المسلم فإنما يكرم الله تعالى، انتهى...

.8526- يحيى بن مسلمة بن قعنب أخو القعنبي.

روى عن حماد بن زيد.
قال العقيلي: حدثنا بمناكير.
ثم ساق له عن حماد عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اطلع على أحد من أهله كذب كذبة لم يزل معرضا عنه.

.8527- (ز): يحيى بن المظفر بن الحسن بن بركة بن محرز الحنفي الفقيه.

رَوَى عَن أبي المعالي اللحاس.
سمع منه ابن النجار وقال في المشيخة المنذرية: لم تكن طريقته مرضية، مات في سنة 625 عن نحو من تسعين سنة.
وقال في الذيل: كان يدرس بالموفقية، وَغيرها وله حلقة للمناظرة وكان ذا لسان وعبارة ونظم وليس له سمت حسن، وَلا عليه ضوء.

.8528- (ز): يحيى بن المظفر بن عمار البزاز.

قال ابن النجار: اختلق ولده له إجازة من أبي الكرم الشهرزوري
وادعى أنه سمع على أبي زرعة طاهر بن محمد بن طاهر فنهيته عن ذاك فأصر وافتضح وبان كذبه وتجنبه أصحاب الحديث فلم يأخذ أحد عن والده وكان والده عمر طويلا لكنه لم يكن يعرف شيئا من ذلك.
ومات في جمادى الأولى سنة 635.

.8529- يحيى بن معن المدني.

عن سعد بن شراحيل.
مجهول، وكذا شيخه. انتهى.
وفي الثقات لابن حِبَّان: يحيى بن معن الأنصاري، عَن أبيه، عَن سعيد بن المُسَيَّب، وعنه أهل المدينة.
قلت: فيحتمل أن يكون هو.

.8530- يحيى بن المنذر الكندي.

عن إسرائيل.
ضعفه الدارقطني، وَغيره.
وقال العقيلي: في حديثه نظر.

.• ز- يحيى بن...، هو ابن الحسين.

تقدم.

.8531- (ز): يحيى بن منصور أخو عباد.

كان من أهل الأدب والشعر يروي المقاطيع، قاله ابن حبان في الثقات.

.8532- ذ- يحيى بن ميمون بن ميسرة.

قال عباس الدوري عن ابن مَعِين: ليس يحدث عنه غير يعلى بن عطاء.

.8533- يحيى بن نصر بن حاجب القرشي.

عن عاصم الأحول وهلال بن خباب وثور بن يزيد.
عداده في أهل مرو.
روى عنه إبراهيم بن سعيد الجوهري وأحمد بن سيار وجماعة.
قال أبو زرعة: ليس بشيء.
وأما ابن عَدِي فروى له أحاديث حسنة وقال: أرجو أنه لا بأس به.
وقال مهنأ: سألت أحمد بن حنبل عنه فقال: كان جهميا يقول قول جهم.
وقال أبو حاتم: يلينه عندي قدم رجاله.
قلت: مات ببغداد سنة خمس عشرة ومئتين. انتهى.
فمن الأحاديث التي ذكرها ابن عَدِي قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن إبراهيم بن إبراهيم السرخسي حدثنا يحيى بن نصر بن حاجب أبو عبد الله القرشي.
ومنها: من طريق أحمد بن سيار عنه عن مسلم بن خالد عن عمرو بن دينار عن عطاء بن يسار، عَن أبي هريرة رفعه: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة قيل: يا رسول الله، وَلا ركعتي الفجر؟ قال: وَلا ركعتي الفجر.
قال ابن عَدِي: رواه جماعة عن عمرو، وَلا أعلم أحدا زاد فيه قيل: يا رسول الله إلى آخره، إلا يحيى بن نصر عن مسلم عنه.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وزاد في نسبه: ابن حاجب بن عمرو بن سلمة القرشي من أهل مرو يروي عن ابن شبرمة ويونس الأيلي ومالك، وعنه أحمد بن سيار.
وقال أبو حاتم الرازي: قلت له: أيش قصتك أرى أصحاب الحديث منقبضين عنك! قال: كان بيني وبين بشر المريسي في الحداثة معرفة فلما قدمت أتاني مسلما علي، قال عبد الرحمن: قيل لأبي: فضعف حاله لذلك؟ قال: هو ادعى ذلك.
وقال أبو جعفر العقيلي: منكر الحديث.
قلت: ووثق الدارقطني رجال إسناد هو فيهم.

.8534- (ز): يحيى بن نوح العسقلاني.

تقدم في وهب بن شباك [8392].

.8535- يحيى بن هاشم [بن كثير بن قيس الغساني] السمسار أبو زكريا الغساني الكوفي.

عن هشام بن عروة والأعمش.
وعنه تمتام، ومُحمد بن أيوب الرازي وخلق.
ووقع لنا من عوالي حديثه في جزء ابن نجيد.
كذبه ابن مَعِين.
وقال النَّسَائي، وَغيره: متروك.
وقال ابن عَدِي: كان ببغداد يضع الحديث ويسرقه.
ومن بلاياه: حدثنا هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تأكلي الطين فإنه يعظم البطن ويصفر اللون ويذهب بهاء الوجه».
صالح بن عمران الدعاء: حدثنا يحيى بن هاشم، عَن الأَعمش، عَن أبي وائل، عَن عَبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أتي رجل في قبره فقالوا: إنا جالدوك ثلاث جلدات قال: ولم؟ قيل: لأنك صليت بغير طهور ومررت بمظلوم فلم تنصره».
وقال ابن حبان: وهو الذي روى عن مسعر عن قتادة، عَن أَنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: «عند كل ختمة دعوة مستجابة». إنما هو يزيد الرقاشي، عَن أَنس ليس من حديث قتادة، وَلا مسعر.
عثمان بن معبد المقرىء: حَدَّثَنا أبو زكريا السمسار عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: نبات الشعر في الأنف أمان من الجذام.
إبراهيم بن المنذر الحزامي: عن يحيى بن هاشم عن هشام، عَن أبيه، عَن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: لا تستخدموا أرقاءكم بالليل وإن الليل لهم والنهار لكم.
قال صالح جزرة: رأيت يحيى بن هاشم وكان يكذب في الحديث، انتهى.
وهو: يحيى بن هاشم بن كثير بن قيس الغساني.
قال أبو حاتم: كان يكذب وكان لا يصدق ترك حديثه.
وقال العقيلي: كان يضع الحديث على الثقات.
وروى القاسم بن عبد الرحمن الأنباري عن ابن مَعِين: وسأله عن السمسار أهو كذاب؟ فقال: لا أعرفه كذابا ولكنه شيخ قد خرف.
قلت: هذه رواية شاذة وأكثر الرواة عن ابن مَعِين نقلوا عنه تكذيبه.
وقال ابن عَدِي: سمعت أبا يعلى الموصلي يقول: ذكر ليحيى بن مَعِين وأنا حاضر: السمسار فكأنه وقف عنه وقال: كان جاري لا يحمل عن مثله الحديث.
وقال مهنأ عن أحمد: ليس بثقة، وَلا يكتب حديثه.
وقال النقاش: روى الموضوعات، عَن الأَعمش ومسعر وداود بن أبي هند، وَغيرهم.
وقال عبد الله بن أحمد: حدثنا هارون بن سفيان المستملي قال: سألت عُبَيد الله بن موسى عن يحيى بن هاشم فقال: عمن يحدث؟ قلت: عن إسماعيل بن أبي خالد والأعمش قال: فقدته إنما كان يختلف إلى حمزة يقرأ عليه وهو غلام.
وقال ابن عَدِي: يروي المناكير عن الثقات ويسرق حديث الثقات وهو متهم، أنه لم يلق هؤلاء وعامة حديثه مناكير وموضوعات ومسروقات.
وَأورَدَ له من طريق أحمد بن الوليد عنه عن شعبة أظنه عن الحكم عن إبراهيم عن علقمة: خطبنا علي فذكر حديث: لا يزني الزاني...، فزاد فيه: قيل: يا أمير المؤمنين فهو كافر؟ قال: لا إنما قال: لا يزني الزاني إذا قال: هو حلال لي... الحديث.

.8536- يحيى بن وهب الكلبي.

عن أبيه، عن جَدِّه.
مجهول.

.8537- يحيى بن أبي زكريا: يحيى الغساني، واسطي.

روى عن هشام بن عروة.
قال ابن حبان: لا تجوز الرواية عنه لما أكثر من مخالفة الثقات فيما يرويه عن الأثبات. انتهى.
وقال أبو حاتم: شيخ ليس بالمشهور.
قلت: وهو غير يحيى بن أبي زكريا الغساني الشامي الذي أخرج له البخاري وقد أشار إلى ذلك الذهبي في الأصل.

.8538- يحيى بن يزيد بن عبد الملك النوفلي المدني.

رَوَى عَن أبيه.
وعنه إبراهيم بن سعيد الجوهري.
قال أبو حاتم: منكر الحديث، لا أدري منه، أو من أبيه.
إبراهيم بن سعيد الجوهري: حدثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك، عَن أبيه، عَن داود بن فراهيج، عَن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكره العطسة الشديدة في المسجد.
إبراهيم: حدثنا يحيى النوفلي، عَن أبيه، عَن يزيد بن خصيفة، عَن أبيه، عَن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: إن الله ليعجب من مداعبة الرجل زوجته ويكتب لهما بذلك الأجر ويجعل لهما به رزقا.
دحيم: حدثنا يحيى بن يزيد بن عبد الملك، عَن أبيه، عَن عَبد الله بن عُبَيد الله، عَن أبيه، عن جَدِّه ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا: إذا ظهرت الفاحشة كانت الرجفة، وَإذا جار الحكام قل المطر، وَإذا غدر بأهل الذمة ظهر العدو.
وقال ابن عَدِي: الضعف على حديثه بين.
قلت: وأبوه مجمع على ضعفه. انتهى.
وبقية كلام ابن عَدِي: وعامتها غير محفوظة.
والإجماع الذي ادعاه الذهبي سبقه إليه ابن عبد البر ثم عبد الحق وهو مردود بنقل عثمان الدارمي عن ابن مَعِين: لا بأس به. وإن نقل عنه معاوية بن صالح: ليس حديثه بذاك.
وقال الزبير في كتاب النسب: كان خيرا.
وقال أبو زرعة: يحيى لا بأس به إنما الشأن في أبيه.
وقال أحمد: لا بأس به ولم يكن عنده إلا حديث أبيه ولو كان عنده غير حديث أبيه لتبين أمره.
قلت: قد روى أيضًا، عَن أبي عبادة الزرقي وحديثه عنه في المعرفة لابن منده في ترجمة سهل بن عتيك، وأخرجه الطبراني في الدعاء وهو في صفة صلاة الجنازة.